mimou تلميذ جيد جدآ
عدد المساهمات : 172 نقاط : 19855 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 06/07/2011
| موضوع: كيف نعلم أبناءنا الخـــط الخميس أغسطس 04, 2011 1:22 am | |
| لا يمكن أن نعلم للتلاميذ الخط عندما نكتب له نماذج الحروف على السبورة منذ السنة الأولى و نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه بقلمه حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا فشيئا يتعود عليها و تصبح لديه عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد . تعليم الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم ، و على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت له تافهة . و سأدرج إن شاء الله المراحل التي أراها أساسية في تعليم الخط . 1) نعلم التلميذ في بدايته لممارسة الكتابة مسك القلم، حيث يجب أن يمسك القلم بين الإبهام و السبابة و الوسطى و يُظهر منه جزءً صغيرا حتى يتمكن من توجيهه بسهولة ، أما جسم القلم فيجب أن يمر بين أصلي السبابة و الإبهام 2) يجب أن يوجه المعلم التلاميذ إلى كيفية وضع الكراسة على الطاولة ، فيجب أن تكون مائلة بالنسبة لجسمه و ليست أفقية ، مع مراعاة اتجاه الميل سواء كان التلميذ يمينيا أو يساريا 3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون عموديا انطلاقا من أسفل الورقة و ليس من اليمين أو اليسار . 4)أما بانسبة للكتابة في حد ذاتها يجب أن يكون الاهتمام منصبا منذ البداية على اتجاه كتابة الحرف و حجمه المناسب ، فلا بد أن تكون النماذج التي يعدها المعلم واضحة و من المستحسن أن تكون في البداية نماذج كاملة منقطة يتبعها التلميذ.و مراقبتهم الدائمة مهمة ، و يجب مسك أيدي العاجزين و توجيههم. 5) بعد أن يلاحظ المعلم أن تلاميذه تمكنوا من تتبع النماذج بكيفية جيدة ، يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ، و ذلك بأن يكتب الحرف مرة واحدة على هامش الكراس و يضع لهم النقط في الأماكن التي يريد أن يحاكوا فيها هذا الحرف. 6) بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف يكتب حرفين ملتصقين ببعضهما ، ثم ثلاثة حروف ، و بعدها كلمات بأكملها، مع التركيز دائما على الاتجاه الصحيح و الحجم المناسب ، و في هذه المرحلة ينتبه المعلم إلى رفع القلم بعد كل حرف ، و هذا يشوه الكتابة ، فلا بد أن يكتب مثلا الكلمة "حمل" دون رفع القلم ، لأنها مقطع واحد. 7) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطور المؤلفة منها و بين كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى أربع فئات: - حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل : د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ ، صـ ......إلخ - حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ ....... - حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........ - حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل تحت السطر مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ .......... و هناك قواعد أخرى لكتابة الحروف لا يتسع الوقت لذكرها. كما أن هناك بعض العادات التي يكتسبها التلميذ تشوه كتابته ، فمثلا عندما يخطئ في الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية بالقلم و نسمي هذا بالفرنسية surcharger ، فعلى المعلم أن يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، و أن يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جدا فلا يخاف منه . و الملاحظة الأخيرة التي أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه يكتبون دون مراقبته ، فلا بد أن يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود إذا صلب على الاعوجاج فلا يمكن تقويمه. و على المعلم أن يصبر في تعليم الخط لأنها عملية معقدة لدى التلاميذ ، و لا يروعه إذا لم يكتب التلاميذ في الحصص الأولى الحرف مرات عديدة ، فقد يتمكن التلاميذ من كتابة النموذج المراد مرة أو مرتين فقط في الحصة الواحدة . وفي السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين المعلم بالخط ، و لا يقول بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن يكون اهتمامه بالخط مستمرا ، و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم بالجانب الفني للخط إن تيسر له ذلك و في الأخير أستسمح إخواني و أقول لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ الخط و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
| |
|