الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اكاديمية التعليم العربي تهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك .. رمضان كريم
[تـبـيـه] يمنع الاشهار بتاتا في المنتدى ونشر الروابط لمواقع خارجيه || هناك اقسام خاصه لإشهار المنتديات العربية


شاطر | 
 

 كيف نعلم أبناءنا الخـــط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mimou
تلميذ جيد جدآ
تلميذ جيد جدآ
avatar

ذكر

عدد المساهمات : 172
نقاط : 9707
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2011

مُساهمةموضوع: كيف نعلم أبناءنا الخـــط    الخميس أغسطس 04, 2011 1:22 am

لا يمكن أن نعلم
للتلاميذ الخط عندما نكتب له نماذج الحروف على السبورة منذ السنة الأولى و
نتركه يرسمها كما يحلو له ، يتجه بقلمه حيث يشاء و يرفع قلمه متى شاء و
يعيده متى شاء ، إلى غير ذلك من الأخطاء التي يرتكبها التلميذ ، لكن شيئا
فشيئا يتعود عليها و تصبح لديه عادات يصعب تصحيحها و تقويمها فيما بعد .
تعليم
الخط يبدأ منذ اللحظات الأولى التي يمسك فيها الولد أو البنت القلم ، و
على المعلم ألا يستهين بأي مرحلة من مراحل تعليم الخط مهما بدت له تافهة . و
سأدرج إن شاء الله المراحل التي أراها أساسية في تعليم الخط .
1) نعلم
التلميذ في بدايته لممارسة الكتابة مسك القلم، حيث يجب أن يمسك القلم بين
الإبهام و السبابة و الوسطى و يُظهر منه جزءً صغيرا حتى يتمكن من توجيهه
بسهولة ، أما جسم القلم فيجب أن يمر بين أصلي السبابة و الإبهام
2) يجب
أن يوجه المعلم التلاميذ إلى كيفية وضع الكراسة على الطاولة ، فيجب أن تكون
مائلة بالنسبة لجسمه و ليست أفقية ، مع مراعاة اتجاه الميل سواء كان
التلميذ يمينيا أو يساريا
3)وضع ساعد التلميذ يجب أن يكون عموديا انطلاقا من أسفل الورقة و ليس من اليمين أو اليسار .
4)أما
بانسبة للكتابة في حد ذاتها يجب أن يكون الاهتمام منصبا منذ البداية على
اتجاه كتابة الحرف و حجمه المناسب ، فلا بد أن تكون النماذج التي يعدها
المعلم واضحة و من المستحسن أن تكون في البداية نماذج كاملة منقطة يتبعها
التلميذ.و مراقبتهم الدائمة مهمة ، و يجب مسك أيدي العاجزين و توجيههم.
5)
بعد أن يلاحظ المعلم أن تلاميذه تمكنوا من تتبع النماذج بكيفية جيدة ،
يستطيع أن يعطيهم حرية أكثر ، و ذلك بأن يكتب الحرف مرة واحدة على هامش
الكراس و يضع لهم النقط في الأماكن التي يريد أن يحاكوا فيها هذا الحرف.
6)
بعد ذلك يتعلم التلميذ كيف يكتب حرفين ملتصقين ببعضهما ، ثم ثلاثة حروف ، و
بعدها كلمات بأكملها، مع التركيز دائما على الاتجاه الصحيح و الحجم
المناسب ، و في هذه المرحلة ينتبه المعلم إلى رفع القلم بعد كل حرف ، و هذا
يشوه الكتابة ، فلا بد أن يكتب مثلا الكلمة "حمل" دون رفع القلم ، لأنها
مقطع واحد.
7) من المهم جدا أن يعي التلميذ كراسه و السطور المؤلفة منها و بين كل سطرين توجد أربع مسافات ، و أن الحروف مقسمة إلى أربع فئات:
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافة واحدة ، مثل : د،ذ،تـ،ت ، ـعـ ، عـ ، صـ ......إلخ
- حروف تكتب على السطر و ارتفاعها مسافتان ، مثل: ا ، لـ ، ك ، ـكـ .......
- حروف تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ر ، ز ، ـر........
- حروف يرتع جزء منها فوق السطر بمسافة واحدة و الجزء الآخر ينزل تحت السطر مسافتين مثل : ح ، ج ، ع ، ـغ ..........
و هناك قواعد أخرى لكتابة الحروف لا يتسع الوقت لذكرها.
كما
أن هناك بعض العادات التي يكتسبها التلميذ تشوه كتابته ، فمثلا عندما يخطئ
في الكتابة يصحح الخطأ بإعادة كتابة ما كتب بالضغط علية بالقلم و نسمي هذا
بالفرنسية surcharger ، فعلى المعلم أن يحارب هذه الظاهرة بكل جدية ، و أن
يعلم التلميذ بأن خطأه عادي جدا فلا يخاف منه .
و الملاحظة الأخيرة
التي أركز عليها ، هي أن لا يترك المعلم تلاميذه يكتبون دون مراقبته ، فلا
بد أن يصحح ما اعوج في كتاباتهم ، فالعود إذا صلب على الاعوجاج فلا يمكن
تقويمه. و على المعلم أن يصبر في تعليم الخط لأنها عملية معقدة لدى
التلاميذ ، و لا يروعه إذا لم يكتب التلاميذ في الحصص الأولى الحرف مرات
عديدة ، فقد يتمكن التلاميذ من كتابة النموذج المراد مرة أو مرتين فقط في
الحصة الواحدة .
وفي السنوات الثالثة و الرابعة و الخامسة لا يستهين
المعلم بالخط ، و لا يقول بأن التلاميذ تعلموا و صاروا كبارا ، فلا بد أن
يكون اهتمامه بالخط مستمرا ، و في هذه السنوات بمقدور المعلم أن يهتم
بالجانب الفني للخط إن تيسر له ذلك
و في الأخير أستسمح إخواني و أقول
لهم : بقدر تعبكم في تعليم التلاميذ الخط و هم صغار ، بقدر ما تتلذذون
بتصحيح موضوعاتهم و هم كبار . و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف نعلم أبناءنا الخـــط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أكاديمية التعليم العربي :: منتدى فعاليات ومجلة أكادمية التعليم العربي :: قسم الطلاب والأساتذة-
انتقل الى: